الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
2419- إن الله لا يظلم المؤمن حسنة يعطى عليها فى الدنيا ويثاب عليها فى الآخرة وأما الكافر فيطعم بحسناته فى الدنيا حتى إذا أفضى إلى الآخرة لم يكن له حسنة يعطى بها خيرا(الطيالسى، وأحمد، وعبد بن حميد، ومسلم، وابن حبان عن أنس). أخرجه الطيالسى (ص 269، رقم 2011)، وأحمد (3/283، رقم 14050)، وعبد بن حميد (ص 355، رقم 1178)، ومسلم (4/2162، رقم 2808)، وابن حبان (2/101، رقم 377). *** 2420- إن الله لا يعجز هذه الأمة من نصف يوم وإذا رأيت بالشام مائدة رجل وأهل بيته فعند ذلك تفتح القسطنطينية. (الطبرانى عن أبى ثعلبة). أخرجه الطبرانى (22/214، رقم 572) قال الهيثمى (1/198): قد عزاه فى الأطراف إلى أبى داود فى الملاحم ولم أجده، وفيه عبد الله بن صالح كاتب الليث وقد اختلف فى الاحتجاج به وبقية رجاله ثقات. *** 2421- إن الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة حتى تكون العامة تستطيع أن تغير على الخاصة فإذا لم تغير العامة على الخاصة عذب الله العامة والخاصة. (أحمد، والطبرانى عن عدى بن عميرة، قال المناوى: بإسناد جيد). أخرجه أحمد (4/192، رقم 17756)، والطبرانى (17/139، رقم 344)، قال الهيثمى (7/267): رواه أحمد من طريقين، ورواه الطبرانى، وفيه رجل لم يسم وبقية رجال أحد الإسنادين ثقات. وأخرجه أيضًا: نعيم بن حماد (2/623، رقم 1742)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى(4/387، رقم 2431). *** 2422- إن الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة حتى يعمل الخاصة بعمل تقدر العامة أن تغيره ولا تغيره فذاك حين يأذن الله فى إهلاك العامة والخاصة(الطبرانى عن العرس بن عميرة) [المناوى]. أخرجه الطبرانى (17/138، رقم 343). قال الهيثمى (7/268): رجاله ثقات. *** 2423- إن الله لا يعذب من عباده إلا المارد والمتمرد الذى يتمرد على الله ويأبى أن يقول لا إله إلا الله. (ابن ماجه، والعقيلى عن ابن عمر). أخرجه ابن ماجه (2/1436، رقم 4297)، قال البوصيرى (4/258): هذا إسناد فيه إسماعيل بن يحيى، وهو متهم وعبد الله ضعيف. *** 2424- إن الله لا يغضب فإذا غضب سبحت الملائكة لغضبه فإذا اطلع إلى الأرض فنظر إلى الولدان يقرءون القرآن تملأ رضا. (ابن عدى، والشيرازى فى الألقاب، والديلمى، وابن عساكر عن ابن عمر قال ابن عدى: منكر، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات) [1/181]. أخرجه ابن عدى (4/211 ترجمة 1018عبد الله بن أيوب بن أبى علاج)، وقال: هو منكر. وأخرجه ابن عساكر. (55/73)، وابن الجوزى فى الموضوعات (1/182، رقم 266) وقال: هذا حديث لا يصح وألفاظه منكرة لم يروه عن سفيان غير ابن أبى علاج وأحاديثه مناكير وقال ابن حبان: يروى عن الثقات ما ليس من أحاديثهم فلا يشك السامع أنه كان يضعها. وقال الذهبى فى الميزان (4/63، ترجمة 4222)، ووافقه الحافظ فى اللسان (3/261، ترجمة 1123): متهم بالوضع كذاب مع أنه من كبار الصالحين، ثم ذكر الذهبى الحديث فقال عقبه: هذا كذب بين. *** 2425- إن الله لا يُغْلَبُ ولا يُخْلَبُ و لا ينبأ بما لا يعلم. (الطبرانى عن معاوية). أخرجه الطبرانى (19/369، رقم 868). قال الهيثمى (1/84): فيه يزيد بن يوسف الصنعانى وهو ضعيف متروك الحديث. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (13/371، رقم 7381)، وقال الهيثمى (1/183): فيه الوليد بن محمد الموقرى، وهو ضعيف. وأبو نعيم فى الحلية (5/162). ومن غريب الحديث: (يخلب) أى يخدع. *** 2426- إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا. (أحمد، وابن أبى شيبة، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه عن ابن عمر. الخطيب عن عائشة). حديث ابن عمر: أخرجه أحمد (2/162، رقم 6511)، وابن أبى شيبة (7/505، رقم 37590)، والبخارى. (1/50، رقم 100)، ومسلم (4/2058، رقم 2673)، والترمذى (5/31، رقم 2652)، وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (1/20، رقم 52). وأخرجه أيضًا: الدارمى (1/89، رقم 239)، وابن حبان (10/432، رقم 4571). حديث عائشة: أخرجه الخطيب (5/312). وأخرجه أيضًا: البزار كما فى كشف الأستار (1/123، رقم 233). قال الهيثمى (1/201): فيه عبد الله بن صالح كاتب الليث، وهو ضعيف، ووثقه عبد الملك بن سعيد بن الليث. *** 2427- إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلماء فإذا ذهب العلماء اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا عن سواء السبيل. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/277، رقم 6403) قال الهيثمى (1/201): فيه العلاء بن سليمان الرقى ضعفه ابن عدى وغيره. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (5/223ترجمة 1379العلاء بن سليمان أبو سليمان الرقى) وقال: منكر الحديث ويأتى بمتون ولها أسانيد لا يتابعه عليها أحد. *** 2428- إن الله لا يقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول(الطيالسى، وابن أبى شيبة، وأحمد، والدارمى، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وأبو عوانة، وابن حبان، والبغوى فى الجعديات، والسراج، والباوردى، والطبرانى، والضياء عن أبى المليح عن أبيه واسمه أسامة بن عمير المهرى ولم يرو عنه إلا ولده قاله جماعة من الحفاظ. الطيالسى، وسعيد بن منصور، وأحمد، ومسلم عن ابن عمر). حديث أبى المليح عن أبيه: أخرجه الطيالسى (ص 187، رقم 1319)، وابن أبى شيبة (1/14، رقم 29)، وأحمد (5/74، رقم 20727)، والدارمى (1/185، رقم 686)، وأبو داود (1/16، رقم 59)، والنسائى (1/87، رقم 139)، وابن ماجه (1/100، رقم 271)، وأبو عوانة (1/199، رقم 638)، وابن حبان (4/604، رقم 1705)، والبغوى فى الجعديات (1/151، رقم 961)، والطبرانى (1/191، رقم 505)، والضياء (4/187، رقم 1402). حديث ابن عمر: أخرجه الطيالسى (ص 255، رقم 1874)، وأحمد (2/19، رقم 4700)، ومسلم (1/204، رقم 224). وأخرجه أيضًا: ابن الجارود (ص 28، رقم 65)، وابن خزيمة (1/8، رقم 8)، وأبو عوانة (1/198، رقم 635)، والبيهقى (2/255، رقم 3196). *** 2429- إن الله لا يقبل صلاة رجل مسبل إزاره. (أبو داود، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (1/172، رقم 638)، والبيهقى (2/241، رقم 3121). *** 2430- إن الله لا يقبل صلاة من لا يصيب أنفه الأرض. (الطبرانى عن أم عطية). أخرجه الطبرانى (25/55، رقم 120)، قال الهيثمى (2/126): وفيه سليمان بن محمد الباقلانى، وهو متروك. وأخرجه أيضًا: الديلمى (1/166، رقم 612). *** 2431- إن الله لا يقبل لصاحب بدعة صوما ولا صلاة ولا صدقة ولا حجا ولا عمرة ولا جهادا ولا صرفا ولا عدلا حتى يخرج من الإسلام كما تخرج الشعرة من العجين. (الديلمى عن حذيفة). أخرجه أيضًا: ابن ماجه (1/19، رقم 49)، قال البوصيرى (1/10): إسناده ضعيف. *** 2432- إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا وابتغى به وجهه. (النسائى، والطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه النسائى (6/25، رقم 3140) والطبرانى (8/140، رقم 7628) قال الحافظ فى الفتح (6/28): إسناده جيد. *** 2433- إن الله لا يقبل يوم القيامة من الصقور صرفا ولا عدلا قيل وما الصقور يا رسول الله قال الذى يُدْخِلُ على أهله الرجال. (البخارى فى التاريخ، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق، والطبرانى، وأبو نعيم، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن مالك بن أخيمر الجذامى). أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير (7/304)، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق (ص161، رقم 424)، والطبرانى (19/294، رقم 654)، وأبو نعيم فى المعرفة (5/2469، رقم 6016)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/412، رقم 10801)، وابن عساكر من طريق أبى نعيم (56/519). وأخرجه أيضًا: ابن قانع (3/51). وأورده الحافظ فى الإصابة (5/708 ترجمة 7598 مالك بن أخامر اليمامى). ويقال أخيمر. ومن غريب الحديث: (الصقور) وهو الديوث. *** 2434- إن الله لا يقدس أمة لا يأخذ الضعيف حقه من القوى وهو غير بمعنى خاضع. (البيهقى، والخطيب عن أبى سفيان بن الحارث). أخرجه البيهقى (10/93، رقم 19988)، والخطيب (4/187). *** 2435- إن الله لا يقدس أمة لا يعطون الضعيف منهم حقه(الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/222، رقم 10534). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/162، رقم 4949). قال الهيثمى (4/197): رجاله ثقات. *** 2436- إن الله لا يقدس قوما لا يعطى الضعيف منهم حقه. (ابن سعد عن يحيى بن جعدة مرسلاً). أخرجه ابن سعد (3/152). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله لا يقدس أمة لا يعطون). *** 2437- إن الله لا يمل حتى تملوا. (البزار عن أبى هريرة. [أحمد، والطبرانى فى الأوسط عن عائشة. الطبرانى فى الأوسط عن جابر]). حديث أبى هريرة: أخرجه البزار كما فى كشف الأستار (1/347، رقم 723). قال الهيثمى (2/259): فيه خالد بن إلياس، وهو متروك. حديث عائشة: أخرجه أحمد (6/233، رقم 26005)، والطبرانى فى الأوسط (4/325، رقم 4333). حديث جابر: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/107، رقم 3729). *** 2438- إن الله لا ينام ولا ينبغى له أن ينام يخفض القسط ويرفعه يرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار وعمل النهار قبل عمل الليل حجابه النور لو كشفه لأحرقت سُبُحَات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه. (مسلم، وابن ماجه عن أبى موسى). أخرجه مسلم (1/161، رقم 179)، وابن ماجه (1/70، رقم 195). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/405، رقم 19649)، وأبو عوانة (1/127، رقم 379)، وابن حبان (1/499، رقم 266)، والطبرانى فى الأوسط (6/139، رقم 6025). *** 2439- إن الله لا ينزع العلم منكم بعد ما أعطاكموه انتزاعا ولكن يقبض العلماء بعلمهم ويبقى جهال ليسألون فيفتون فيَضِلُّون ويُضِلُّون. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/314، رقم 8737). قال الهيثمى (1/201): فيه عبد الله بن صالح كاتب الليث، وهو ضعيف وقد وثق. *** 2440- إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم فمن كان له قلب صالح تحنن الله عليه وإنما أنتم بنو آدم وأحبكم إلى أتقاكم. (الطبرانى عن أبى مالك الأشعرى، قال المناوى: وفيه محمد بن إسماعيل بن عياش فيه ضعف). أخرجه الطبرانى (3/297، رقم 3456). وأخرجه أيضًا: فى الشاميين (2/448، رقم 1678). *** 2441- إن الله لا ينظر إلى المسبل يوم القيامة. (أحمد عن أبى هريرة، قال المناوى: بإسناد جيد). أخرجه أحمد (2/318، رقم 8212). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (5/144، رقم 6123). *** 2442- إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن إنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم. (أحمد، ومسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة. أبو بكر الشافعى فى الغيلانيات، وابن عساكر عن أبى أمامة. هناد عن الحسن مرسلاً). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/284، رقم 7814)، ومسلم (4/1987، رقم 2564)، وابن ماجه (2/1388، رقم 4143). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (1/369، رقم 379)، وابن حبان (2/119، رقم 394)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/328، رقم 10477)، والديلمى (1/166، رقم 614). حديث أبى أمامة: أخرجه أبو بكر الشافعى فى الغيلانيات (ص282، رقم 807)، وابن عساكر (18/193). حديث الحسن المرسل: أخرجه هناد فى الزهد (2/417، رقم 816). *** 2443- إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم فمن كان له قلب صالح تحنن الله عليه. (الحكيم عن يحيى بن أبى كثير مرسلاً). أخرجه أيضًا: ابن المبارك فى الزهد (1/540، رقم 1544)، والحديث عند الحكيم عن أبى هريرة (4/95) بنحوه. *** 2444- إن الله لا ينظر إلى مسبل إزاره. (أحمد، والنسائى، والطبرانى، والضياء عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/321، رقم 2958)، والنسائى (8/207، رقم 5332)، والطبرانى (12/41، رقم 12414)، والضياء (10/57، رقم 50). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/165، رقم 24811). *** 2445- إن الله لا ينظر إلى من يجر إزاره بطرا. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (3/1653، رقم 2087). والحديث أصله عند البخارى بطرف: (لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطرا). *** 2446- إن الله لا ينظر إلى من يخضب بالسواد يوم القيامة. (ابن سعد عن عامر مرسلاً). أخرجه ابن سعد (1/441). قال المناوى (2/278): ابن سعد فى الطبقات عن عامر مرسلاً، عامر فى التابعين كثير فكان ينبغى تمييزه. قال الشيخ الغمارى فى المداوى (2/340) فى الغالب أنه عامر بن شراحيل الشعبى. *** 2447- إن الله لا ينظر فى صلاة عبد لا يباشر بكفيه الأرض. (الديلمى عن ابن مسعود). أخرجه الديلمى (1/166، رقم 613). *** 2448- إن الله لا ييسر لعبده إلا بالرضا فإذا رضى عنه أطلق له الحج. (ابن النجار عن المقداد بن الأسود). *** 2449- إن الله لطف الملكين الحافظين حتى أجلسهما على الناجذين وجعل لسانه قلمهما وريقه مدادهما. (الديلمى عن معاذ). أخرجه الديلمى (/236) كما فى الضعيفة للألبانى (6/147، رقم 2641)، وقال الشيخ الألبانى: إسناده موضوع. وأخرجه أيضًا: أبو الشيخ فى طبقات المحدثين بأصبهان (2/141). *** 2450- إن الله لعن الخمر وشاربها وعاصرها وحاملها والمحمولة إليه وبائعها ومشتريها وآكل ثمنها. (الطبرانى عن ابن عباس) [المناوى]. أخرجه الطبرانى (12/233، رقم 12976). قال الهيثمى (5/73): فيه خالد بن يزيد لم أعرفه، وبقية رجاله ثقات. *** 2451- إن الله لعن الخمر وعاصرها والمعتصر والجالب والمجلوب إليه والبائع والمشترى والساقى والشارب وحرم ثمنها على المسلمين. (الخطيب، وابن النجار عن ابن عمر). أخرجه الخطيب (5/311). وأخرجه أيضًا: ابن حبان فى الضعفاء (2/228، ترجمة 901)، وابن عدى (6/76، ترجمة 1610) كلاهما فى ترجمة كوثر بن حكيم. قال ابن حبان: كان ممن يروى المناكير عن المشاهير ويأتى عن الثقات ما ليس من حديث الأثبات. وقال ابن عدى: قال البخارى: منكر الحديث. *** 2452- إن الله لعن الخمر وعاصرها ومعتصرها وشاربها وساقيها وحاملها والمحمولة إليه وبائعها ومشتريها وآكل ثمنها. (الحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر). أخرجه الحاكم (4/160، رقم 7228)، وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (5/9، رقم 5583). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/141، رقم 2734). *** 2453- إن الله لعن الخمر ولعن غارسها ولعن شاربها ولعن عاصرها ولعن مؤديها ولعن مديرها ولعن ساقيها ولعن حاملها ولعن آكل ثمنها ولعن بائعها. (الطيالسى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر). أخرجه الطيالسى (ص 264، رقم 1957)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/4، رقم 5570). وللحديث أطراف أخرى منها: (لعن الله الخمر). *** 2454- إن الله لغنى عن تعذيب هذا نفسه. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن خزيمة، وابن حبان عن أنس). أخرجه أحمد (3/183، رقم 12912)، والبخارى (6/2464، رقم 6323)، ومسلم (3/1263، رقم 1642)، وأبو داود (3/235، رقم 3301)، والترمذى (4/111، رقم 1537)، والنسائى (7/30، رقم 3852)، وابن خزيمة. (4/347، رقم 3044)، وابن حبان (10/227، رقم 4382). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 361، رقم 1201)، وأبو عوانة (4/13، رقم 5854)، وأبو يعلى (6/453، رقم 3842)، والبيهقى (10/78، رقم 19896). *** 2455- إن الله لغنى عن تعذيب هذا نفسه مره فليركب. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن خزيمة، وابن حبان عن أنس قال مر رسول الله. (بشيخ كبير يُهَادَى بين اثنين فقال ما بال هذا قالوا نذر أن يمشى قال فذكره). أخرجه أحمد (3/235، رقم 13493)، والبخارى (2/659، رقم 1766)، ومسلم (3/1263، رقم 1642)، وأبو داود (3/235، رقم 3301)، والترمذى (4/111، رقم 1537)، والنسائى (7/30، رقم 3853)، وابن خزيمة. (4/347، رقم 3044)، وابن حبان (10/227، رقم 4382). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 361، رقم 1201)، وأبو يعلى (6/453، رقم 3842). *** 2456- إن الله لغنى عن مشيها مروها فلتركب. (الترمذى- حسن- عن أنس قال نذرت امرأة أن تمشى إلى بيت الله فسئل النبى صلى الله عليه وسلم عن ذلك قال فذكره. البيهقى عن ابن عباس). حديث أنس: أخرجه الترمذى (4/111، رقم 1536)، وقال: حسن صحيح غريب. حديث ابن عباس: أخرجه البيهقى (10/79، رقم 19901). *** 2457- إن الله لم يأمرنا فيما رزقنا أن نكسو الحجارة والطين. (مسلم، وأبو داود عن عائشة). أخرجه مسلم (3/1666، رقم 2107). وأبو داود (4/73، رقم 4153). وأخرجه أيضًا: البيهقى (7/271، رقم 14363). *** 2458- إن الله لم يبعث نبيًّا إلا حذر أمته الدجال وإنى آخر الأنبياء وأنتم آخر الأمم وهو خارج فيكم لا محالة فإن يخرج وأنا بين أظهركم فأنا حجيج كل مسلم وإن يخرج فيكم بعدى فكل امرئ حجيج نفسه والله خليفتى على كل مسلم إنه يخرج من خلة بين العراق والشام عاث يمينًا وعاث شمالا يا عباد الله اثبتوا فإنه يبدأ يقول أنا نبى ولا نبى بعدى وإنه مكتوب بين عينيه كافر يقرؤه كل مؤمن فمن لقيه منكم فليتفل فى وجهه وليقرأ بفواتح سورة أصحاب الكهف وإنه يسلط على نفس من بنى آدم فيقتلها ثم يحييها وإنه لا يعدو ذلك ولا يسلط على نفس غيرها وإن من فتنته أن معه جنة ونارًا فناره جنة وجنته نار فمن ابتلى بناره فليغمض عينيه وليستعن بالله تكون بردًا وسلامًا كما كانت النار بردًا وسلامًا على إبراهيم وإن أيامه أربعون يومًا يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة ويوم كالأيام وآخر أيامه كالسراب يصبح الرجل عند باب المدينة فيمسى قبل أن يبلغ بابها الآخر قالوا وكيف نصلى يا رسول الله فى تلك الأيام القصار قال تقدرون فيها كما تقدرون فى الأيام الطوال. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/146، رقم 7644). وأخرجه أيضًا: فى مسند الشاميين (2/28، رقم 861)، والحاكم. (4/580، رقم 8620) وقال: صحيح على شرط مسلم. ومن غريب الحديث: (خلة بين الشام والعراق): طريق بينهما. (عاث): العيث الفساد أو أشد الفساد والإسراع فيه. (فناره جنة): أى أن من دخل ناره بتكذيبه إياه أدخله الله الجنة. (وجنته نار): أى أن من دخل جنته بتصديقه إياه أدخله الله النار. *** 2459- إن الله لم يبعث نبيًّا إلا وله حواريون فيمكث بين أظهرهم ما شاء الله أن يعمل فيهم بكتاب الله وسنة نبيه فإذا انقرضوا كان من بعدهم أمراء يركبون رءوس المنابر يقولون ما تعرفون ويعملون ما تنكرون فإذا رأيتم أولئك فحق على كل مؤمن يجاهدهم بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع بلسانه فبقلبه ليس وراء ذلك إسلام. (ابن عساكر عن ابن مسعود). أخرجه ابن عساكر (9/30). *** 2460- إن الله لم يبعث نبيا قبلى إلا كان فى أمته من بعده مرجئة وقدرية يشوشون عليه أمر أمته من بعده إلا أن الله قد لعن المرجئة والقدرية على لسان سبعين نبيا ألا وإن أمتى هذه لأمة مرحومة لا عذاب عليها فى الآخرة وإنما عذابها فى الدنيا إلا صنفين من أمتى لا يدخلون الجنة المرجئة والقدرية. (ابن عساكر عن معاذ). أخرجه ابن عساكر (65/155). وللحديث أطراف أخرى منها: (ما بعث الله نبيا قبلى فاستجمع …). *** 2461- إن الله لم يبعث نبيًّا ولا خليفة إلا وله بطانتان بطانة تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر وبطانة لا تألوه خبالا ومن يُوقَ بطانة السوء فقد وُقِىَ. (البخارى فى الأدب المفرد، والترمذى- حسن غريب- والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البخارى فى الأدب المفرد (1/99، رقم 256)، والترمذى (4/583، رقم 2369) وقال: حسن صحيح غريب. والبيهقى فى شعب الإيمان (4/144، رقم 4603، 4604). وأخرجه أيضًا: الحاكم (4/145، رقم 7178)، وقال: صحيح الإسناد على شرط الشيخين. ومن غريب الحديث: (بطانَةُ): بطانة الرجل: صاحب سرّه الذى يُشاوره فى أحواله. (وبطانة لا تألوه خَبالا): لا تُقَصر فى إفساد حاله. *** 2462- إن الله لم يبعثنى طعانًا ولا لعانًا ولكن بعثنى داعيًا ورحمة اللهم اهد قومى فإنهم لا يعلمون. (البيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الله بن عبيد بن عمير مرسلاً). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/164، رقم 1447)، وقال: هذا مرسل. *** 2463- إن الله لم يبعثنى معنتا ولا متعنتا ولكن بعثنى معلما ميسرا. (مسلم عن عائشة). أخرجه مسلم (2/1104، رقم 1478). وأخرجه أيضًا: البيهقى (7/38، رقم 13047). *** 2464- إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم. (أبو يعلى، والطبرانى، والبيهقى عن أم سلمة. الحاكم، والبيهقى عن ابن مسعود موقوفًا). حديث أم سلمة: أخرجه أبو يعلى (12/402، رقم 6966)، قال الهيثمى (5/86): رجال أبى يعلى رجال الصحيح خلا حسان بن مخارق، وقد وثقه ابن حبان. والطبرانى (23/326، رقم 749)، والبيهقى (10/5، رقم 19463). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (1/139، رقم 98)، وابن حبان (4/233، رقم 1391). حديث ابن مسعود الموقوف: أخرجه الحاكم (4/242، رقم 7509)، والبيهقى (10/5، رقم 19464). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (9/345، رقم 9716)، وذكره البخارى تعليقًا (5/2129). قال المناوى (2/252): قال فى المهذب- أى الذهبى-: إسناده صويلح. *** 2465- إن الله لم يجعل لمسخ نسلا ولا عقبا وقد كانت القردة والخنازير قبل ذلك. (أحمد، ومسلم عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/390، رقم 3700)، ومسلم (4/2050، رقم 2663). *** 2466- إن الله لم يجعلنى لحانًا اختار لى خير الكلام كتابه القرآن. (الشيرازى فى الألقاب، والديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى من طريق الشيرازى كما فى المداوى للغمارى (2/306، رقم 856). ومن غريب الحديث: (لحانًا): كثير اللحن فى الكلام. *** 2467- إن الله لم يحرم حرمة إلا وقد علم أنه سيطلعها منكم مطلع ألا وإنى ممسك بحجزكم أن تهافتوا فى النار كما يتهافت الفراش والذباب. (أحمد، والطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/424، رقم 4027)، والطبرانى (10/215، رقم 10511). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (9/191، رقم 5288)، والقضاعى (2/176، رقم 1131) قال الهيثمى (7/210): رواه أحمد وأبو يعلى وفيه المسعودى وقد اختلط. ومن غريب الحديث: (بحجزكم): مفردها حجزة، وهى محل العقدة من الإزار. *** 2468- إن الله لم يحل فى الفتنة شيئًا حرمه قبل ذلك ما بال أحدكم يأتى أخاه فيسلم عليه ثم يجىء بعد ذلك فيقتله. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/188، رقم 7777) قال الهيثمى (7/298): فيه عبد الملك بن محمد الصنعانى، وثقه أيوب بن سليمان وغيره وفيه ضعف. وأخرجه أيضًا: فى مسند الشاميين (1/338، رقم 594). *** 2469- إن الله لم يخلق بيده إلا ثلاثة أشياء وقال لسائر الأشياء كن فكان خلق الله القلم وآدم والفردوس بيده وقال لها وعزتى وجلالى لا يجاورنى فيك بخيل ولا يشم ريحك ديوث. (الديلمى عن على). أخرجه الديلمى (1/181، رقم 675). ومن غريب الحديث: (ديوث) الذى يقر السوء فى أهله. *** 2470- إن الله لم يخلق خلقًا هو أبغض إليه من الدنيا وما نظر إليها منذ خلقها بغضًا لها. (الحاكم فى تاريخه، والديلمى عن أبى هريرة. [البيهقى فى شعب الإيمان عن موسى بن يسار مرسلاً]). حديث أبى هريرة: أخرجه الحاكم فى التاريخ كما فى المداوى للغمارى (2/307، رقم 858)، والديلمى (1/2/235) من طريق الحاكم كما فى الضعيفة للألبانى (7/83، رقم 3080). حديث موسى بن يسار المرسل: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (7/338، رقم 10500). قال المناوى (2/255): فيه داود بن المحبر، قال الذهبى فى الضعفاء: قال ابن حبان: يضع الحديث على الثقات. والهيثم بن جماز: قال أحمد والنسائى: متروك. ورواه البيهقى فى الشعب مرسلاً. والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 28)، وقال فى المداوى: هذا مما انفرد به وضاع وهو داود بن المحبر. *** 2471- إن الله لم يرض بحكم نبى ولا غيره فى الصدقات حتى حكم فيها هو فجزأها ثمانية أجزاء فإن كنت من تلك الأجزاء أعطيتك حقك. (أبو داود، والبغوى، والطبرانى، والدارقطنى وضعفه، والبيهقى عن زياد بن نعيم الحضرمى عن زياد بن الحارث الصدائى). أخرجه أبو داود (2/117، رقم 1630)، والبغوى فى معجم الصحابة (2/499، رقم888)، والطبرانى (5/262، رقم 5285)، والدارقطنى (2/137)، والبيهقى (4/173، رقم7522). قال المناوى (2/253): فيه كما قال الذهبى فى المهذب: عبد الرحمن بن زياد وهو الإفريقى ضعيف، وقال المناوى عقب هذا الكلام: ثم هذا الحديث لم أره فى نسخة المصنف التى بخطه. *** 2472- إن الله لم يستَرْعِ عبدًا رعية إلا وهو سائله عنها. (أبو يعلى عن عمرو) [المناوى]. أخرجه أبى يعلى (13/121، رقم 7174)، قال الهيثمى (7/249): رجاله رجال الصحيح. *** 2473- إن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء فعليكم بألبان البقر فإنها ترم من كل الشجر. (أحمد عن طارق بن شهاب، قال المناوى: بإسناد حسن). أخرجه أحمد (4/315، رقم 18851). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (4/194، رقم 6864)، والدارقطنى فى العلل (6/28، رقم 958). ومن غريب الحديث: (ترم): تجمع. *** 2474- إن الله لم يعلن قوما قط فمسخهم فكان لهم نسل حتى يهلكهم ولكن هذا خلق كان فلما غضب الله على اليهود مسخهم فجعلهم مثلهم. (أحمد، والطبرانى عن ابن مسعود، قال المناوى: بإسناد جيد). أخرجه أحمد (1/395، رقم 3747)، والطبرانى (10/106، رقم 10110). *** 2475- إن الله لم يفترض شيئًا أفضل من التوحيد والصلاة ولو كان شىء أفضل منه لافترضه على ملائكته منهم راكع ومنهم ساجد. (الديلمى عن أبى سعيد). أخرجه الديلمى (1/165، رقم 610). *** 2476- إن الله لم يفرض الزكاة إلا ليطيب ما بقى من أموالكم وإنما فرض المواريث لتكون لمن بعدكم ألا أخبرك بخير ما يكنز المرء المرأة الصالحة إذا نظر إليها سرته وإذا أمرها أطاعته وإذا غاب عنها حفظته. (ابن أبى شيبة، وأبو داود، وأبو يعلى، والحاكم، والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه أبو داود (2/126، رقم 1664)، وأبو يعلى (4/378، رقم 2499)، قال الهيثمى (7/30): فيه عثمان بن عمير وهو ضعيف. والحاكم (1/567، رقم 1487) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (4/83، رقم 7027). وقال المناوى (2/253): قال الحاكم على شرطهما وأقره الذهبى فى التلخيص ورده فى التهذيب فقال: عثمان القطان- أى أحد رجاله- لا أعرفه والخبر عجيب، وقال فى المهذب فيه: عثمان أبو اليقظان ضعفوه انتهى. *** 2477- إن الله لم يكتب على الليل صيامًا فمن صام تعنى ولا أجر له. (البغوى، وابن قانع، والشيرازى فى الألقاب عن أبى سعيد الخير الأنمارى). أخرجه ابن قانع (1/100). وأخرجه أيضًا: الترمذى فى العلل الكبير بترتيب القاضى (1/113، رقم 196)، وقال الترمذى: سألت محمدًا عن هذا الحديث فقال: أرى هذا الحديث مرسلاً وما أرى عبادة بن نسى سمع من أبى سعد الخير. والدولابى فى الأسماء والكنى (1/102، رقم 211)، وابن عدى (7/271، ترجمة 2166 يزيد بن سنان أبو فروة الرهاوى)، وابن أبى حاتم فى العلل (1/225، رقم 656)، وعزاه الحافظ فى الإصابة (7/171، ترجمة 9998 أبو سعد الخير ويقال أبو سعيد الخير) للترمذى فى العلل، وابن أبى داود فى الصحابة، وأبى أحمد الحاكم، والدولابى فى الكنى من وجه آخر، وابن منده وقال: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه. ومن غريب الحديث: (تعنى): تعب، يقال: عَنِى بالكسر عَنَاءً: تعب ونصب. وللحديث شاهد عن أبى سعيد الخدرى: أخرجه الديلمى (1/181، رقم 676). *** 2478- إن الله لم يكل قسمها إلى ملك مقرب ولا نبى مرسل حتى جزأها على ثمانية أجزاء فإن كنت جزأ منها أعطيتك وإن كنت غنيا عنها فإنما هى صداع فى الرأس وداء فى البطن. (ابن سعد عن زياد بن الحارث الصدائى). أخرجه ابن سعد (6/279). *** 2479- إن الله لم ينزل داء إلا أنزل له دواء علمه من علمه وجهله من جهله إلا السام وهو الموت. (ابن السنى، وأبو نعيم فى الطب، والحاكم عن أبى سعيد) [1/175]. أخرجه الحاكم (4/445، رقم 8220)، وعزاه السيوطى فى المنهج السوى (ص 97) لابن السنى وأبى نعيم فى الطب، قال محقق الكتاب: أبو نعيم فى الطب (ص 5). وأخرجه أيضًا: البزار كما فى كشف الأستار (3/386، رقم 3016)، والطبرانى فى الصغير (1/73، رقم 92)، قال الهيثمى (5/84): فيه شبيب بن شيبة، قال زكريا الساجى: صدوق يهم وضعفه الجمهور، وبقية رجاله رجال الصحيح. وللحديث أطراف أخرى منها: (ما أنزل الله من داء إلا أنزل له دواء). *** 2480- إن الله لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء إلا الهرم فعليكم بألبان البقر فإنها ترم من كل الشجر. (الحاكم، والبيهقى عن ابن مسعود). أخرجه الحاكم (4/218، رقم 7425)، والبيهقى (9/345، رقم 19355). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 48، رقم 368). ومن غريب الحديث: (الهرم): الكبر. واستثنى فى هذا الحديث الهرم، وفى حديث آخر استثنى الموت. فكأنه جعل الهرم شبيهًا بالموت والجامع بينهما نقص الصحة أو القرب إلى الموت وإفضائه إليه ويحتمل أنه استثناء منقطع والتقدير لكن الهرم لا دواء له. (ترم): تجمع. *** 2481- إن الله لما خلق الجنة وغرسها جعل غرسها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال لها قد أفلح المؤمنون تكلمى يا جنتى قالت أنت الله لا إله إلا أنت الحى القيوم قد سعد من دخلنى قال الله بعزتى حلفت وعلوى على خلقى لا يدخلك مصر على الزنا ولا مدمن خمر ولا قتات وهو النمام. (الشيرازى فى الألقاب عن أنس) [1/176]. *** 2482- إن الله لما خلق الخلق كتب بيده على نفسه إن رحمتى تغلب غضبى. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (2/1435، رقم 4295). وأخرجه أيضًا: الترمذى (5/549، رقم 3543) وقال: حسن صحيح غريب. وللحديث أطراف أخرى منها: (قال الله سبقت رحمتى غضبى). *** 2483- إن الله لما خلق الدنيا أعرض عنها فلم ينظر إليها من هوانها عليه. (ابن عساكر عن أبى بكر الداهرى عن جعفر بن محمد عن أبيه عن على بن الحسين مرسلاً). أخرجه ابن عساكر (20/200). *** 2484- إن الله لما خلق الدنيا نظر إليها ثم أعرض عنها ثم قال وعزتى لا أنزلنك إلا فى شرار خلقى. (ابن عساكر عن أبى سلمة عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (55/117). *** 2485- إن الله لما ذرأ جهنم كان ولد الزنا فيما ذرأ لجهنم. (الديلمى عن ابن عمرو). *** 2486- إن الله لن يعجزنى فى أمتى أن يؤخرها نصف يوم خمسمائة عام. (أبو نعيم فى الحلية عن سعد). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (6/117). وأخرجه أيضًا: الديلمى (1/182، رقم 679). وللحديث أطراف أخرى منها: (إنى لأرجو ألا لا تعجز أمتى عند ربها). *** 2487- إن الله لو أراد أن لا تناموا عنها لم تناموا ولكن أراد أن تكون لمن بعدكم فهكذا لمن نام أو نسى. (أحمد، والطبرانى، والبيهقى عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/391، رقم3710) والطبرانى (10/225، رقم 10548) والبيهقى (2/218، عقب رقم 2999). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 49، رقم 377)، والشاشى (2/265، رقم840)، والبزار كما فى كشف الأستار (1/202 رقم 399)، وأبو يعلى (9/187، رقم 5285). قال الهيثمى (1/319): رواه أحمد والبزار والطبرانى فى الكبير وأبو يعلى باختصار عنهم، وفيه: عبد الرحمن بن عبد الله المسعودى وقد اختلط فى آخر عمره. *** 2488- إن الله لو شاء أن لا يعصى ما خلق إبليس. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (6/92). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2/233، رقم 1246). *** 2489- إن الله لو شاء لأطلعكم عليها التمسوها فى السبع الأواخر يعنى ليلة القدر. (الحاكم عن أبى ذر). أخرجه الحاكم (1/603، رقم 1596) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: الطحاوى (3/85)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/324، رقم 3671). *** 2490- إن الله ليأذن للرجل يكون حسن الصوت يتغنى بالقرآن. (عبد الرزاق عن البراء). أخرجه عبد الرزاق (2/483، رقم 4172). *** 2491- إن الله ليؤيد الإسلام برجال ما هم من أهله. (الطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه الطبرانى (13/28 رقم 56) قال الهيثمى (5/303) فيه عبد الرحمن بن زياد بن أنعم وهو ضعيف من غير كذب. *** 2492- إن الله ليؤيد الدين بالرجل الفاجر. (الطبرانى عن عمرو بن النعمان بن مقرن). أخرجه الطبرانى (17/39، رقم 81) قال الهيثمى (5/303): رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: القضاعى (2/159، رقم 1096). *** 2493- إن الله ليؤيد الدين بقوم لا خلاق لهم. (ابن النجار عن كعب بن مالك) [1/178]. أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (1/97، رقم 132). *** 2494- إن الله ليبتلى العبد بالرزق لينظر كيف يعمل فإن رضى بورك له فيه وإن لم يرض لم يبارك له فيه. (الديلمى عن عبد الله بن الشخير، قال المناوى: وفيه سعيد بن راشد المازنى متروك). أخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (2/213). *** 2495- إن الله ليبتلى المؤمن وما يبتليه إلا لكرامته عليه. (الحاكم فى الكنى عن عبد الله بن إياس بن أبى فاطمة الضمرى عن أبيه عن جده). أخرجه أيضًا: ابن سعد (7/507)، والطبرانى (22/323، رقم 813) قال الهيثمى (2/293): فيه محمد بن أبى حميد، وهو ضعيف إلا أن ابن عدى قال: وهو مع ضعفه يكتب حديثه. *** 2496- إن الله ليبغض الذين يكنزون البغضاء لإخوانهم فى صدورهم فإذا لقوهم تخلقوا لهم. (الديلمى عن واثلة). أخرجه الديلمى (1/168، رقم 628). *** 2497- إن الله ليبغض الرجل البليغ الذى يلعب بلسانه كما تلعب الباقرة. (العسكرى فى الأمثال عن ابن عمرو). أخرجه أيضًا: أبو الشيخ فى طبقات المحدثين بأصبهان (3/443). *** 2498- إن الله ليبغض الرجل يُدْخَلُ عليه فى بيته فلا يقاتل. (الديلمى عن على). *** 2499- إن الله ليبيت القوم بالنعمة ثم يصبحون وأكثرهم بها كافر يقولون مطرنا بنوء كذا وكذا. (ابن جرير، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه ابن جرير فى تفسيره (27/208)، والبيهقى (3/359، رقم 6247). *** 2500- إن الله ليتجلى للناس عامة ويتجلى لأبى بكر خاصة. (ابن النجار عن جابر). أخرجه أيضًا: الخطيب (12/19)، وابن عدى (5/216، ترجمة 1370). *** 2501- إن الله ليتعاهد عبده المؤمن بالبلاء كما يتعاهد الوالد ولده بالخير وإن الله ليحمى عبده المؤمن من الدنيا كما يحمى المريض أهله الطعام. (الرويانى، وابن النجار عن حذيفة). أخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/231، رقم 10121). *** 2502- إن الله ليجرب أحدكم بالبلاء وهو أعلم به كما يجرب أحدكم ذهبه بالنار فمنهم من يخرج كالذهب الإبريز فذاك الذى حماه الله من الشبهات ومنهم من يخرج كالذهب دون ذلك فذاك الذى يشك بعض الشك ومنهم من يخرج كالذهب الأسود فذاك الذى قد افتتن. (الطبرانى، والحاكم وتعقب عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/166، رقم 7698) قال الهيثمى (2/291): فيه عفير بن معدان ضعيف. والحاكم (4/350، رقم 7878) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/181، رقم 9924). *** 2503- إن الله ليحمى المؤمن من الدنيا نظرا وشفقة عليه كما يحمى المريض أهله الطعام. (الديلمى عن أنس). *** 2504- إن الله ليحمى عبده المؤمن كما يحمى الراعى الشفيق غنمه عن مواضع الهلكة. (أبو الشيخ فى الثواب عن حذيفة). أخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/321، رقم 10451)، والديلمى (1/2/239) كما فى السلسة الضعيفة للألبانى (7/101، رقم 3102). *** 2505- إن الله ليحمى عبده المؤمن من الدنيا وهو يحبه كما تحمون مريضكم الطعام والشراب تخافون عليه. (أحمد عن محمود بن لبيد. الحاكم عن أبى سعيد، قال المناوى: بإسناد حسن). حديث محمود بن لبيد: أخرجه أحمد (5/428، رقم 23677). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/321، رقم 10450). حديث أبى سعيد: أخرجه الحاكم (4/231، رقم 7465) وصححه. *** 2506- إن الله ليدخل العبد الجنة بالأكلة أو الشربة يحمد الله عليها. (ابن السماك فى فوائده، وأبو بكر فى الغيلانيات، وابن عساكر، والضياء عن أنس). أخرجه أبو بكر الشافعى فى الغيلانيات (ص 163، رقم 387)، وابن عساكر (55/399)، والضياء (6/94، رقم 2078). *** 2507- إن الله ليدخل بالسهم الواحد ثلاثة الجنة صانعه محتسبا به والمعين به والرامى به فى سبيل الله. (الخطيب عن أبى هريرة). أخرجه الخطيب (3/128). *** 2508- إن الله ليدخل بالسهم الواحد ثلاثة الجنة صانعه يحتسب فى صنعته الخير والرامى به والممد به ارموا واركبوا ولأن ترموا أحب إلى من أن تركبوا كل ما يلهو به الرجل المسلم باطل إلا رميه بقوسه أو تأديبه فرسه أو ملاعبته أهله فإنهن من الحق ومن علم الرمى ثم تركه فهى نعمة كفرها. (الطيالسى، وأحمد، والترمذى- حسن – وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن عقبة بن عامر. الترمذى عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبى حسين مرسلاً) [1/177]. حديث عقبة بن عامر: أخرجه الطيالسى (ص 135، رقم 1006، 1007)، وأحمد (4/144، رقم 17338)، والترمذى (4/174، رقم 1637)، وابن ماجه (2/940، رقم 2811)، والحاكم (2/104، رقم 2467)، وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (10/13، رقم 19515). حديث عبد الله بن عبد الرحمن المرسل: أخرجه الترمذى (4/174، رقم 1637)، وقال: حسن صحيح. *** 2509- إن الله ليدخل بلقمة الخبز وقبضة التمر ومثله مما ينفع المسكين ثلاثة الجنة صاحب البيت الآمر به والزوجة الصالحة والخادم الذى يناول المسكين الحمد لله الذى لم ينس خادمنا. (الحاكم وتعقب، وابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (4/149، رقم 7187) وقال: صحيح على شرط مسلم. وابن عساكر (54/360). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/278، رقم 5309). وأفاد المناوى (2/300): أن الذهبى تعقب الحاكم بأن فيه سويد وهو متروك. *** 2510- إن الله ليدرأ بالصدقة سبعين ميتة من السوء. (ابن صصرى فى أماليه، وأبو الشيخ فى الثواب، وابن النجار عن أنس). أخرجه أيضًا: القضاعى (2/158، رقم 1094)، وأورده السخاوى فى الجواهر المجموعة (ص 255، رقم 595) وعزاه لأبى نعيم وأبى الشيخ. *** 2511- إن الله ليدفع بالمسلم الصالح عن مائة أهل بيت من جيرانه البلاء. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد (8/164) وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/239، رقم 4080) قال الهيثمى (8/164): فيه يحيى بن سعيد العطار وهو ضعيف. *** 2512- إن الله ليربى لأحدكم التمرة واللقمة كما يربى أحدكم فلوه أو فصيله حتى تكون مثل أحد. (أحمد، وابن حبان عن عائشة، قال المناوى: بإسناد جيد). أخرجه أحمد (6/251، رقم 26178)، وابن حبان (8/111، رقم 3317). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (2/404، رقم 957). *** 2513- إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة أو يشرب الشربة فيحمد الله عليها. (ابن أبى شيبة، وأحمد، وهناد، ومسلم، والترمذى- حسن- والنسائى، وأبو عوانة عن أنس). أخرجه ابن أبى شيبة (5/138، رقم 24499)، وأحمد (3/100، رقم 11992)، وهناد فى الزهد (2/399، رقم 775)، ومسلم (4/2095، رقم 2734)، والترمذى (4/265، رقم 1816) وقال: حسن. والنسائى فى الكبرى. (4/202، رقم 6899). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (7/298، رقم 4332)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/124، رقم 6046)، والقضاعى (2/160، رقم 1098)، والديلمى (1/159، رقم 588). *** 2514- إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح فى الجنة فيقول يا رب أنى لى هذه فيقول باستغفار ولدك لك. (أحمد، والطبرانى فى الأوسط، والبزار عن أبى هريرة) [المناوى]. أخرجه أحمد (2/509، رقم 10618)، والطبرانى فى الأوسط (5/210، رقم 5108)، قال الهيثمى (10/210): رجالهما رجال الصحيح غير عاصم بن بهدلة وقد وثق. والبزار كما فى كشف الأستار (4/39، رقم 3141). وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (2/1207، رقم 3660)، والبيهقى (7/78، رقم 13237). *** 2515- إن الله ليرفع بهذا القرآن أقواما ويضع به آخرين. (ابن حبان عن عمر). أخرجه ابن حبان (3/49، رقم 772). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله يرفع بهذا الكتاب). *** 2516- إن الله ليرفع ذرية المؤمن إليه حتى يلحقهم فى درجته وإن كانوا دونه فى العمل لتقر بهم عينه. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (2/245، رقم 3155). وأخرجه أيضًا: البزار كما فى كشف الأستار (3/70، رقم 2260)، وقال الهيثمى (7/114): فيه قيس بن الربيع، وثقه شعبة والثورى وفيه ضعف. *** 2517- إن الله ليزيد الكافر عذابا ببكاء أهله عليه. (البخارى، والنسائى عن عائشة). أخرجه البخارى (1/432، رقم 1226)، والنسائى (4/18، رقم 1858). وأخرجه أيضًا: الحميدى (1/107، رقم220)، والبيهقى (4/73، رقم 6968). *** 2518- إن الله ليس بتارك أحدا من المسلمين يوم الجمعة إلا غفر له. (الطبرانى فى الأوسط عن أنس ى). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/109، رقم 4817)، قال المنذرى (1/282): إسناد حسن، وقال الهيثمى (2/164): رجاله رجال الصحيح خلا شيخ الطبرانى. وأخرجه يضا: ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/462، رقم 792)، وقال: حديث لا يصح كان زياد كذابًا، وقال يحيى: لا يساوى قليلاً ولا كثيرًا. *** 2519- إن الله ليسأل العبد يوم القيامة حتى يسأل ما منعك إذا رأيت المنكر أن تنكره فإذا لقن الله العبد حجته قال يا رب رجوتك وفَرِقْتُ من الناس. (أحمد، وعبد بن حميد، وابن ماجه، وأبو يعلى، والسراج، وابن حبان، وابن أبى الدنيا فى كتاب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، والبيهقى، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/29، رقم 11263) وعبد بن حميد (ص 301، رقم 974) وابن ماجه (2/1332، رقم 4017)، والحديث إسناده صحيح كما قال البوصيرى (4/185). وأبو يعلى (2/343، رقم 1089)، وابن حبان (16/368، رقم 7368)، والبيهقى (10/90، رقم 19970). ومن غريب الحديث: (فرقت) خفت وخشيت. *** 2520- إن الله ليستحيى أن يبسط العبد إليه يديه يسأله فيهما خيرا فيردهما خائبتين. (أحمد، والطبرانى، وابن حبان، والحاكم عن سلمان، قال المناوى: بإسناد جيد). أخرجه أحمد (5/438، رقم 23765)، والطبرانى (6/252، رقم 6130)، وابن حبان (3/163، رقم 880)، والحاكم (1/675، رقم 1830) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: القضاعى (2/165، رقم 1110). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله رحيم حيى كريم). *** 2521- إن الله ليستحيى أن يعذب الشيخ الكبير. (الشيرازى فى الألقاب عن أنس). *** 2522- إن الله ليستحيى أن يعذب عبده أو أمته إذا أسنا فى الإسلام. (الخطيب عن جابر). أخرجه الخطيب (2/235). *** 2523- إن الله ليستمع قراءة { لم يكن الذين كفروا } فيقول أبشر عبدى فوعزتى لأمكنن لك فى الجنة حتى ترضى. (أبو نعيم فى المعرفة من طريق عبد الله بن مسلمة بن أسلم عن ابن شهاب عن إسماعيل بن أبى حكيم المدنى ثم أحد بنى فضيل وعبد الله ضعفه الدارقطنى). أخرجه أبو نعيم فى المعرفة (1/350، رقم 1083) وقال: فى إسناده مقال، وأورده الحافظ فى الإصابة (1/232، ترجمة 528 إسماعيل بن أبى حكيم المدنى) وعزاه لابن منده وقال: أخرجه البخارى فى الأفراد ولا أعرف له صحبة ولا رواية، وقال أبو نعيم: لم يذكر أحد من الأئمة إسماعيل فى الصحابة وهو عندى إسناد منقطع. قال الحافظ: وهو وهم والصواب إسماعيل بن أبى حكيم المدنى عن أحد بنى فضيل فوقع فيه تصحيف فى (المدنى) إلى (المزنى) وفى (عن) إلى (ثم)، وهو تابعى معروف من مشايخ يحيى بن سعيد الأنصارى فى الموطأ، ولا مانع أن يروى له عن الزهرى أيضًا. *** 2524- إن الله ليصدق عبده إذا قال لا إله إلا الله وإذا قال لا حول ولا قوة إلا بالله لم تمسه النار. (الحاكم فى تاريخه، وإسماعيل بن عبد الغافر الفارسى فى الأربعين، والديلمى عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (7/207). *** 2525- إن الله ليصرف العذاب عن الأمة بصدقة رجل منهم. (ابن شاهين، والديلمى عن ابن عباس وفيه أبو حذيفة البخارى إسحاق بن بشر متروك). أخرجه الديلمى (1/160، رقم 589). ***
|